ما هو اختصاص الإدارة العامة؟

ما هو اختصاص الإدارة العامة؟

سبتمبر 2024 . By karim

تخصص الإدارة العامة هو التخصص المسؤول عن وضع استراتيجيات في القطاع الحكومي والخاص، ويعد هذا التخصص من أكثر التخصصات طلبا في سوق العمل، كما يتوفر لدى خريجي هذا التخصص فرص عمل متعددة سواء في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، حيث يتم تزويد الطلاب بالمهارات والمعرفة والخبرة الكافية التي تجعلهم قادرون على تولي مناصب الإدارة  بامتياز.

أهمية تخصص الإدارة العامة 

تساهم الإدارة العامة في تحقيق السياسة العامة المطلوبة للدول بأعلى معايير الدقة والجودة، إلى جانب توفير الخدمات المناسبة والتي تهدف إلى خدمة الصالح العام، كما تعد الإدارة العامة من الوسائل الأساسية التي تعمل على دعم الدول وخدمتها.

وظائف تخصص الإدارة العامة 

يتيح تخصص الإدارة العامة لخريجه العديد من الوظائف، ومن أبرزها: 

  • مسؤول علاقات عامة: وهو الشخص المسؤول عن تعزيز وتطوير العلاقات مع العملاء.
  • مفتش إداري: هو المسؤول عن فحص وتفتيش العمليات الإدارية الخاصة بالمؤسسات والتأكد من تلبيتها للمعايير المطلوبة.
  • أخصائي تخطيط: وهو المسؤول عن وضع الخطط وتنفيذها لتحقيق نجاح المؤسسة أو الشركة.
  • مندوب مشتريات: يقوم بشراء السلع والخدمات التي تحتاجها الشركات.
  • باحث وأخصائي تنظيم: هو الذي يقوم ببحث وتطوير السياسات وكافة الإجراءات التنظيمية.
  • مندوب مبيعات: هو الشخص المسؤول عن بيع المنتجات والخدمات للمستهلك.
  • اخصائي موارد بشرية: هو الذي يقوم بإدارة الموارد البشرية في الشركات والمؤسسات والتي تشمل التوظيف، والتطوير، والتدريب.
  • سكرتير: هو الذي يقوم بمساعدة المديرين في تنظيم المهام الإدارية بما في ذلك إعداد التقارير، وتنظيم وترتيب جداول الاجتماعات.

وظائف وأدوار الإدارة العامة 

يقوم المديرين في الشركات بالعديد من الأدوار، ومن أهمها: 

  • التخطيط: يعمل المدير بوضع خطط واستراتيجيات على المدى البعيد والقصير لتحقيق أهداف الشركة ونجاحها في المستقبل.
  • التنظيم: يقوم المدير بعمل تنظيم الموارد البشرية وأيضا المادية، إلى جانب تحقيق أهداف المؤسسة بأفضل صورة.

مهام الإدارة العامة 

توجد الكثير من المهام والمسؤوليات لدى المديرين والتي يجب أنجازها بأفضل صورة ممكنة لنجاح الشركة أو المؤسسة، ومن أبرز هذه المهام ما يلي: 

  • تمثيل المؤسسة أمام الآخرين، حيث يقوم المدير بتمثيل شركته في الاجتماعات داخل الشركة أو خارجها.
  • يعمل على تحقيق الأهداف والتوازن بينها وبين حل المشكلات والتحديات والصعوبات التي قد تواجه الشركة.
  • يعمل كعضو من فريق عمل الشركة، حيث يعمل المدير مع كافة المستويات التنظيمية للشركة لتحقيق أهداف ونجاح الشركة.
  • التفكير المنظم والدقيق لمواجهة الصعوبات والتحديات التي تواجه الشركة.
  • التواصل الفعال مع الشركات والمؤسسات الاخرى، إلى جانب تبادل المعلومات الهامة.
  • الوساطة في حل المنازعات والخلافات التي قد تحدث داخل الإدارة، والتفكير بإيجابية واستخدام مهارة التوفيق بين الأطراف لكي لا يتأثر إنتاج الشركة.

مواد تخصص الإدارة العامة 

في تخصص الإدارة العامة يتم دراسة الطلاب العديد من المواد الدراسية، ومن أهمها: 

  • مبادئ الإدارة العامة.
  • مبادئ العلوم السياسية 
  • مبادئ إدارة الأعمال.
  • مبادئ الاقتصاد الجزئي.
  • مبادئ الاقتصاد الكلي.
  • مبادئ القانون.
  • مبادئ الإحصاء.
  • رياضات الأعمال.
  • القانون الإداري.
  • إدارة الموارد البشرية في القطاع العام.
  • مبادئ الموارد البشرية.
  • مبادئ المحاسبة.
  • السياسات الضريبية.
  • محاسبة حكومية.
  • التطوير التنظيمي.
  • السلوك التنظيمي.
  • سياسة عامة وصناعة القرار.
  • نظم معلومات إدارية.
  • إدارة الجودة في الأجهزة الحكومية.
  • بحوث العمليات.
  • الإدارة الاستراتيجية.
  • إدارة المشاريع.
  • الحوكمة الإلكترونية.
  • الإدارة المحلية.
  • تحليل السياسات العامة.
  • القيادة الإدارية.
  • أخلاقيات العمل.

الفرق بين الإدارة العامة وإدارة الأعمال 

يختلف تخصص الإدارة العامة عن إدارة الأعمال، حيث يكمن الفرق بينهما من خلال عدة أوجه، ومن أبرز هذه الاختلافات ما يلي: 

  • الهدف: تهدف الإدارة العامة إلى تقديم خدمات خاصة وتقديم الدعم للمصالح العامة للدول، بينما تهدف إدارة الأعمال إلى تعزيز العائد والإيرادات الاقتصادية، إلى جانب الحصول على المزيد من الأرباح المالية.
  • الخدمات: تقوم الإدارة العامة بتقديم كافة الخدمات لجميع الأفراد في المجتمعات، أما إدارة الأعمال فهي تركز على تقديم خدماتها لفئة محددة من الأشخاص مثل الموظفين، ورجال الأعمال، عملاء المنشأة.
  • العمل: عادة ما توجد الإدارة العامة في بيئة عمل خاصة بها ولا مجال للتنافس في العمل، حيث تعمل كل مؤسسة وفقا لمجال العمل الخاص بها، أما إدارة الأعمال فإنها تعمل في بيئة عمل متنوعة وتنافسية نوعا ما.
  • نوعية الوظائف: تعتمد وظائف الإدارة العامة على طبيعة عمل دائمة ولا تتغير ابدا، ويرجع ذلك لتميزها في المجال المهني في كافة الأقسام الإدارية الحكومية، بينما تكون وظائف إدارة الأعمال في بيئة عمل تعاقدية، حيث تسيطر عليها الرقابة بشكل كبير، وتعمل أيضا على تقييم نشاطات الموظفين وفقا لخبراتهم وكفاءتهم في مجال العمل، وهذا يساعد كثيرا في الحصول على الكثير من المكافآت.
  • المساواة: يتم تطبيق المساواة في وظائف الإدارة العامة، أما وظائف إدارة الأعمال الخاصة فيتم اعتمادها على طبيعة مجال عمل كل منشأة.
  • طبيعة الميزانية المالية: تستخدم جهات الإدارة العامة عدة جهات لمتابعة وتمويل الميزانيات المالية، بينما تعتمد جهات إدارة الأعمال على جهة واحدة فقط في دراسة ومتابعة الميزانية المالية.
  • المسؤولية الإدارية: تقوم الإدارة العامة بالاعتماد على الكثير من الجهات الإدارية لإدارة مؤسساتها، بينما تعتمد إدارة الأعمال على الإدارة العليا لمتابعة العملية الإدارية.

مقارنة بين التخصصين

يساعد تخصص الإدارة العامة الطلاب في العمل في عدة مجالات الإدارة المتنوعة، ومن أهمها: 

  • التحليل المالي والتجاري.
  • التخطيط والنمو.
  • المالية.
  • الموارد البشرية.

بينما يتمتع خريجي إدارة الأعمال بفرص عمل متعددة في أغلب أقسام الشركات، ومن أهمها: 

  • إدارة المشروعات.
  • تطوير الاستراتيجيات.
  • إدارة الموارد البشرية.
  • تحليل التكلفة.
  • التسويق.
  • إعداد وإدارة الميزانية.
  • إدارة المبيعات.
  • التسويق الرقمي.
  • إدارة وتحليل البيانات.
  • إدارة الإنتاج والتخطيط.
  • المحاسبة.
  • التخطيط المالي والإدارة.
  • الإدارة العامة.

التحديات التي تؤثر على الإدارة العامة 

تواجه الإدارة العامة في الشركات أو المؤسسات العديد من التحديات التي قد تؤثر على سير الإدارة، ومن أهمها: 

  • قلة الموارد المالية والبشرية، وهذا الأمر يؤثر على عدم القدرة على توظيف العمالة المناسبة للعمل.
  • عدم القدرة على توظيف الكفاءات المتخصصة، مما يترتب على ذلك تأثير نمو الشركة وجودة العمل.
  • عدم القدرة على المنافسة مع الشركات والمؤسسات الكبرى في سوق العمل.
  • ضعف التخطيط والتجارة، وهو من أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى فشل الشركة.
  • تغيرات سوق العمل والتقنيات الجديدة التي قد تتطلب من الإدارة عمل تحديثات في طريقة عمل المؤسسة، لذا يجب على الإدارة العامة التكيف مع تلك التغيرات.
  • ارتفاع تكاليف إنتاج الخدمات أو المنتجات، وهذا الأمر يشكل عائقا كبيرا في سير عملية التسويق ونجاح الشركات.

شركة الخليج للتدريب والتعليم 

تقوم شركة الخليج للتدريب والتعليم بتقديم برامج تدريبية متخصصة في مجال الإدارة العامة، وتهدف إلى تطوير وتعزيز مهارات الإدارة لدى المتدربين، إلى جانب تأهيلهم وتدريبهم للعمل في كبرى الشركات، ويتم ذلك من خلال فريق مدربين متخصصين في هذا المجال وذو خبرة وكفاءة عالية في الإدارة العامة، لذا ننصحكم باستكشاف الدورات التدريبية التي تقدمها الشركة والتي ستساعدكم على النجاح في مجال الإدارة العامة.

وفي الختام نكون قد تعرفنا معكم اليوم عن تخصص الإدارة العامة، والذي يقدم للطلاب مجموعة واسعة من المجالات والمهارات التي تساعدهم على الحصول على فرص عمل متعددة في المستقبل، حيث يعد الإدارة العامة من أبرز التخصصات التي يحتاج إليها سوق العمل بكثرة حاليا ومستقبلا.